ميثاق حقوق وواجبات المرضى
حقوق المريض:
رعاية تتسم بالاحترام
- للمرضى الحق في الحصول على الرعاية الصحية على نحو يحفظ كرامتهم واحترامهم بغض النظر عن العمر والجنس والديانة والثقافة
- للمرضى الحق في الحصول على جميع خدمات الرعاية الصحية والعلاج باهتمام دون تأخير غير مبرر
- للمرضى الحق في الحصول على الدعم الجسدي والمعنوي والأخلاقي من قبل الممارسين الصحيين ومقدمي الرعاية الصحية
الأمان والسلامة
- للمرضى الحق في تلقي العلاج في المنشآت المرخصة والممارسين المرخص لهم بممارسة المهنة في دولة قطر.
- للمرضى الحق في الحصول على رعاية طبية آمنة وعالية الجودة.
- الحق في تلقي الرعاية في بيئة صحية وآمنة تحافظ على قواعد النظافة الأساسية والتعقيم الآمن والمعدات الإلزامية، وفي بيئة خالية من التدخين وفقاً للقوانين القطرية.
- للمرضى الحق في الحصول على رعاية خالية من أي سلوك غير أخلاقي أو إساءة أو إهمال.
- يحق للمرضى الإحالة و / أو النقل إلى منشأة أخرى عند الحاجة الطبية أو بناءً على طلب المريض شرط أن يكون مسموحاً طبياً بذلك.
الخصوصية و السرية
- للمرضى الحق في الاحتفاظ بسجلاتهم الطبية ومعلوماتهم الشخصية من فحص أو علاج أو استشارة بشكل سري وبعد إذن المريض بالموافقة على الاطلاع على سجله الطبي والكشف عنه لأي طرف ثالث بأي وسيلة كانت (شرطا لازما ولا يسمح بالإطلاع عليها إلا من قبل مقدم الرعاية الطبية المباشر للمريض للأشخاص المصرح لهم فقط).
- للمرضى الحق في إحضار مرافق لحضور جلسات الفحص العلاج وأثناء المناقشات الطبية المتعلقة بحالتهم الصحية.
- للمرضى الحق في الحصول على الخصوصية الفردية والاحترام أثناء الخضوع للفحص الجسدي والعلاج
الشكوى
- في مجال عدم الرضا عن الخدمة المقدمة.
- للمرضى الحق في التقدم بشكوى رسمية لإدارة المنشأة الصحية كخطوة أولى وفي حال رفض المنشأة أو عدم الوصول لحل يحق للمرضى التقدم بشكوى للجهات الرسمية (إدارة الكفاءة المهنية بالمجلس القطري للتخصصات الصحية).
- للمرضى الحق في أن يتم التحقيق في الشكاوى التي يتقدمون بها ضد مقدم الخدمة وبدقة وخلال فترة زمنية مناسبة وإبلاغهم بنتائج التحقيقات.
المعلومات
- للمرضى الحق، وعند الطلب، في معرفة هوية مقدمي الرعاية الصحية لهم من أطباء وممرضين وغيرهم من المشاركين في تقديم الخدمات العلاجية إليهم.
- للمرضى الحق في الحصول على معلومات دقيقة وحديثة عن التشخيص المتعلق بحالتهم والعلاج المقترح والبدائل المتاحة باستخدام لغة مفهومة (إلا في الحالات التي لا ينصح بها طبياً بذلك حيث يتم إخطار ذويهم/ ممثليهم).
- للمرضى الحق في الحصول على معلومات كافية حول تكاليف الخدمات المقدمة في المستشفى وآلية الدفع والتكاليف الحالية وتلك بعيدة المدى والتي ستؤثر على خيارات العلاج المتاحة.
- للمرضى الحق في الحصول على نسخة من الملف الصحي الخاص بهم والتقارير الطبية المتعلقة بحالتهم عند الطلب، إلا في الحالات التي لا ينصح بها طبياً بذلك حيث يتم إخطار ذويهم/ ممثليهم).
اتخاذ القرار
- للمرضى الحق في المشاركة في اتخاذ القرار عند وضع خطة العلاج التي سوف يخضعون لها وللمرضى أيضا الحق في قبول أو رفض الخطة العلاجية (إلى الحد الذي يسمح به اللوائح المنظمة) شريطة إبلاغهم عن المضاعفات المترتبة في حال الرفض وتوثيق ذلك في الملف الطبي الخاص بهم.
- للمرضى الحق في حصول على رأي طبي ثان عند الطلب.
- للمرضى الحق في إبداء الموافقة أو الرفض في المشاركة في البحوث الطبية والتي قد تتطلب المشاركة في التدريبات السريرية والبحوث الطبية.
واجبات المريض:
المعلومات
- يتوجب على المرضى توفير المعلومات الكاملة والدقيقة لمقدمي الرعاية والتفاصيل المتعلقة بتاريخهم المرضي ووضعهم الصحي الحالي بما في ذلك حالات دخولهم للمستشفى والأدوية التي يتناولونها والأمراض التي أصيبوا بها وأية أمور أخرى مرتبطة بحالتهم الصحية.
- في حال عدم وضوح المعلومات أو الإرشادات أو التثقيف الطبي المقدم من قبل مقدمي الرعاية الطبية يتوجب على المرضى الاستفسار وطلب الاستيضاح.
الالتزام بإتباع الخطة العلاجية
- يتوجب على المرضى التعاون مع الاطباء ومقدمي الرعاية الطبية في الالتزام بخطة العلاج المحددة للوصول إلى النتائج المرجوة من خلال الخدمات المقدمة لهم.
- يتحمل المرضى المسؤولية في حال رفضهم للنصيحة الطبية المقدمة لهم وتحمل تبعات التعديل على الخطة العلاجية دون الرجوع للطبيب المعالج.
- يتوجب على المرضى التوقيع على نموذج الإقرار الخاص بالموافقة على العلاج المقدم لهم.
احترام الاخرين
- يتوجب على المرضى وممثليهم احترام مقدمي الرعاية الصحية والموظفين والمرضى والملكيات العامة والقوانين والالتزام بالإجراءات والتعليمات المتعلقة بالسلامة في المنشأة الصحية.
- يتوجب على المرضى احترام خصوصية الأخرين في المنشأة الصحية.
احترام المواعيد
- يتوجب على المرضى المحافظة على المواعيد وإبلاغ مقدم الرعاية الصحية في حال عدم القدرة على الإلتزام بالمواعيد المسجلة.
- يتوجب على المرضى انتظار دخولهم على الطبيب بتأن وصبر حتى يتم توفير أفضل خدمة من مقدمي الرعاية الطبية.
الإلتزامات المادية
- يتوجب على المرضى الالتزام بجميع المستحقات المالية تجاه المنشأة الصحية وبصورة منتظمة.
- يتوجب على المرضى تزويد المنشأة الصحية بالتفاصيل اللازمة حول متطلبات التأمين الصحي والتعاون مع مقدمي الرعاية نحو ترتيبات دفع المستحقات نظير الخدمات الصحية المقدمة لهم.