Hello our valued visitor, We present you the best web solutions and high quality graphic designs with a lot of features. just login to your account and enjoy ...

الجديد في عالم الطب

 

تسجيل دواء جديد لعلاج مرض الجدري الخطير

أعلنت هيئة الأغذية والدواء الأمريكية يوم 13 يولية 2018  عن تسجيل دواء جديد لعلاج مرض الجدري الخطير
وحيث أن هذا المرض قد تم الإعلان عن عدم وجود حالات له واختفائه منذ عام 1980 وذلك بفضل برامج التطعيمات القوية على مستوى بلدان العالم أجمع، إلا أن المنظمة قد أقرت هذا الدواء الجديد لأسباب ترجع لأن الفيروس مازال موجودا بمعامل ومختبرات الأبحاث في أمريكا والدول الأخرى . 
وقد أعلن مدير منظمة الأغذية  والدواء  الدكتور/ سكوت جوتليب  أن هذا  التسجيل والموافقة للدواء المذكور تعتبر إضافة هامة في الجهود البحثية الوقائية والعلاجية  خشية أن يستخدم هذ الفيروس كسلاح بيولوجي من أي جهة ما في المستقبل. وقد تم تجربة هذا العقار على الحيوانات التي تم إصابتها بطور مماثل لهذ الفيروس  بنجاح كما تم إنجاز تجارب أمان لإستعمال  العقار على عدد 350 شخص سليم لا يعاني من الأمراض وتم إقرار مدى الأمان لتناوله ضمن الأبحاث المعلن عنها.
يمكن الرجوع للبحث المنشور
LIVE SCIENCE

 

 

 

أحدث التوصيات الطبية لعلاج وتشخيص أمراض ضغط الدم للعام 2017 /2018م

أعلنت الجمعية الدولية والكلية الأمريكية لأطباء القلب عن أحدث التوصيات الطبية لعلاج وتشخيص أمراض ضغط الدم للعام 2017 /2018م والتي تضمن تغييرات كثيرة وهامة في تشخيص إرتفاع الضغط بناء على مدى المخاطر التي يتعرض لها هؤلاء المرضى. وكانت المفاجأة العلمية والبحثية في هذه التوصيات أن ضغط الدم الذي يتعدى قياس 130/80 أصبح مصنفاً بأنه هو المرحلة الأولى لارتفاع ضغط الدم خلافا للتوصيات السابقة والمؤرخة في 2013 م والتي كانت تعتبر أن حدود تشخيص إرتفاع الضغط هي قياس 140/90 وبالتالي أصبح أمام الأطباء منهج جديد في متابعة هذه الحالات واتخاذ العلاج الدوائي وغير الدوائي بمقاييس جديدة .

 

 

دراسة طبية حديثة

قامت جامعة أوكلاند بنيوزيلاند بعمل بحث طبي هام في يونية 2017م وأسفر البحث عن نتيجة ذات أهمية علمية وكانت مفاجئة لكل الأوساط الطبية الوقائية . فمن المعروف أن نسبة كبيرة من الأمراض الميكروبية أصبحت تواجه مشكلة في علاجها حيث أن فصائل بكتيرية متعددة أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية مما شكل مخاطرقد  نبهت عليها منظمة الصحة العالمية تكرارا في عدة نشرات حديثة.
لكن في هذا البحث الجديد ثبت أن لقاح  الشوكية ACWY135  والذي يؤخذ للوقاية من مرض الحمى الشوكية والمشهور استخدامه في مواسم العمرة والحج ، ثبت بحثيا  أنه يعطي حماية  ضد الإصابة بمرض السيلان المعدي والذي أظهر وجود مقاومة ضد المضادات الحيوية التقليدية في علاجه. ولذلك أعتبر هذا البحث بمثابة حدث علمي و مفاجأة علمية إيجابية تمهد للتحرك في مثل هذه النوعية من الأبحاث. 

 

 

دراسة طبية حديثة

تمت بجامعة ماركيت بالولايات المتحدة ونشرت بمؤتمر”علم البيولوجي التجريبي" في 22 ابريل 2018 تثبت هذه الدراسة البحثية عن مدى الأضرار التي يسببها الإستعمال المتكرر للمحليات وبدائل السكر حيث ثبت أن هذه المواد قد تؤدي على المدى البعيد للإصابة بالسمنة كما تؤدي إلى التعرض لأمراض عضوية كثيرة مثل إضطرابات "المواد الأيضية"  بالجسم، وبالتالي ينتفي الغرض الذي به توصف هذه المواد والمكملات الغذائية.

 

 

اختبار حديث وهام لإكتشاف فيروس الكبدي  (سي)

تم الكشف عن إختبار حديث بإسم (   Xpert®   ) عن طريق عينة من الإصبع لاتتعدى . (100 µL) وهذا يسهل تشخيص التهاب الكبدي (سي) في جلسة واحدة خلال ساعة من الزمن بتحليل مخبري بسيط بعينة سهلة وسريعة . وقد نشرت هذه الدراسة لتقييم هذا النوع من الإختبار في إبريل 2018  وتحديد مدى دقة وحساسية هذا الإختبار والتي أظهرت دقة تساوي 100% للكشف عن هذا الفيروس. وسيساعد هذا الإختبار السريع في جميع الأبحاث الميدانية للكشف عن هذا المرض  والتي تشمل أعداد مستهدفة كثيرة  وقطاعات عديدة في أي مجتمع وفي وقت قصير وذلك للأغراض الوقائية والعلاجية.

 

د. محمد خالد يوسف

إستشاري الأمراض الباطنية بمركز الحياة الطبي

مستشار طبي بهيئة الصحة الأمريكية

عضو الجمعية الدولية للأمراض المعدية

عضو الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية

 

احجز الآن